الرئيسية / الاخبار / أخبار عامه / تركيا: يجب إحالة جرائم إسرائيل للجنائية الدولية

تركيا: يجب إحالة جرائم إسرائيل للجنائية الدولية

دعا وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو اليوم الخميس إلى محاسبة إسرائيل أمام القانون الدولي على الجرائم التي ترتكبها بحق الإنسانية وإحالتها إلى المحكمة الجنائية الدولية.

وأشار في مقابلة مع قناة “تي آر تي” الإخبارية التابعة لمؤسسة الإذاعة والتلفزيون التركية، إلى أن الفلسطينيين يمكنهم أن يرفعوا مثل هذه الدعوى، وألا ينتظروا قرارا من مجلس الأمن الدولي بشأن هذه الجرائم، حيث إن الولايات المتحدة ستستعمل حق الفيتو لإفشال صدور أي قرار يدين إسرائيل.

وأعرب وزير الخارجية التركي عن رغبة بلاده في أن تصادق الجمعية العامة للأمم المتحدة على قرار بشأن القدس.

وفي المقابلة التلفزيونية قال جاويش أوغلو إن على لجنة مستقلة إعداد تقرير عن العنف في غزة، وإن على إسرائيل مواجهة حكم القانون.

وارتكبت إسرائيل مجزرة في غزة الاثنين الماضي أدت إلى استشهاد 62 شخصا وإصابة أكثر من ثلاثة آلاف آخرين خلال احتجاجهم سلميا على حدود قطاع غزة. وجاءت الاحتجاجات للتنديد بافتتاح الولايات المتحدة سفارتها في القدس، وإحياء للذكرى السبعين للنكبة.

ووصف جاويش أوغلو ردود الفعل الإسرائيلية بشأن طرد سفيرها وقنصلها من تركيا بأنها محاولات للعب دور الضحية والسعي وراء سياسات رخيصة.

وعقب مجزرة غزة شن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان هجوما قويا على رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو قائلا إنه يقود “دولة عنصرية“، ويداه ملطختان بالدم الفلسطيني.

كما أعلنت تركيا الحداد ثلاثة أيام على شهداء غزة وأبدت استعدادها لإرسال طائرات لجلب الجرحى من غزة إلى تركيا للعلاج إلا أن إسرائيل ومصر حالتا دون ذلك.

وفي إطار احتجاجها على نقل السفارة الأميركية للقدس، دعت تركيا إلى عقد قمة طارئة لمنظمة التعاون الإسلامي -التي تضم 57 عضوا- غدا الجمعة في إسطنبول.

شاهد أيضاً

قرار “إسرائيلي” بهدم “الخان الأحمر” في القدس وترحيل سكانه

أصدرت المحكمة العليا للاحتلال “الإسرائيلي”، مساء الخميس، قرارا بهدم تجمع الخان الأحمر (أبو حلو) الذي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *