الرئيسية / الاخبار / أخبار عامه / “ناسا” تعلن إرسال هليكوبتر إلى المريخ

“ناسا” تعلن إرسال هليكوبتر إلى المريخ

قالت إدارة الطيران والفضاء الأمريكية “ناسا”: إنها سترسل طائرة هليكوبتر صغيرة في إطار بعثة عام 2020، لوضع مسبار من الجيل التالي على سطح المريخ، في ما يمثّل أول مرة يتم فيها استخدام مثل هذه الطائرات في عالم آخر.

وبحسب ما ذكرت وكالة “رويترز”، اليوم السبت؛ فإن “ناسا” أوضحت أن الطائرة الهليكوبتر الخاصة بكوكب المريخ ستعمل عن طريق التحكّم عن بعد، وهي مصمّمة للعمل في الغلاف الجوي الرقيق للمريخ بمروحتين تدوران بشكل عكسي ويبلغ وزنها نحو 1.8 كيلوغرام، بجسم يعادل حجم كرة البيسبول.

وتدور مراوح الطائرة بسرعة ثلاثة آلاف لفة تقريباً في الدقيقة، وهو ما يزيد 10 مرات تقريباً عن معدل الطائرات الهليكوبتر على الأرض.

وقالت ميمي أونج، مديرة مشروع الطائرة الهليكوبتر، في بيانٍ: إن “الارتفاع المسجّل لأي طائرة هليكوبتر تطير هنا على الأرض هو نحو 12200 متر، الغلاف الجوي للمريخ لا يمثّل سوى 1% من الغلاف الجوي للأرض، ولذلك عندما تكون طائرتنا الهليكوبتر على سطح المريخ فإنها تكون بالفعل بارتفاع يعادل 30480 متراً على الأرض”.

وقال مسؤولو “ناسا”: إن الطائرة ستصل إلى سطح الكوكب الأحمر ملحقة بالمسبار الذي يعادل حجم سيارة، وبعد وضع الطائرة على الأرض سيوجَّه المسبار إلى مسافة آمنة لنقل الأوامر.

ولفتت إلى أن “الطائرة تهدف إلى إظهار مدى صلاحية وجدوى استخدام مثل هذه الطائرات على المريخ، مع احتمال قيامها بأدوار مثل الاستكشاف من خلال الطيران على ارتفاع منخفض، أو الوصول إلى أماكن يتعذّر الوصول إليها من الأرض”.

وتحتوي الطائرة على خلايا شمسية لشحن بطاريات “أيون الليثيوم” التي تعمل بها وآلية التدفئة للحفاظ على دفء الطائرة خلال الليل الذي تنخفض فيه الحرارة إلى درجة التجمّد.

ومن المقرّر انطلاق مهمّة مسبار كوكب المريخ في شهر يوليو 2020، من قاعدة كيب كانافيرال في ولاية فلوريدا، للوصول إلى المريخ في فبراير 2021، موضّحة أن المسبار مصمّم للقيام بدراسات جيولوجية والتأكّد من صلاحية بيئة المريخ للحياة.

شاهد أيضاً

الأمم المتحدة: الوضع في ليبيا غامض وقلقون بشأن المدنيين المحاصرين بمحيط طرابلس

أعربت الأمم المتحدة عن قلقها تجاه المدنيين المحاصرين في مناطق الاشتباكات بمحيط العاصمة الليبية طرابلس، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *