الرئيسية / الاخبار / أخبار عامه / نظام التعليم الجديد بمصر.. «خصخصة» تحت ستار «التعريب»

نظام التعليم الجديد بمصر.. «خصخصة» تحت ستار «التعريب»

«من لا يعجبه القرار من أولياء الأمور.. أمامه بدائل أخرى»، بتلك الكلمات أغلق وزير التعليم المصري «طارق شوقي»، الباب أمام المعترضين على قرار «تعريب التعليم»، وإلغاء تدريس اللغات الأجنبية في المدارس الرسمية.

النظام الجديد الذي سيبدأ تطبيقه مع العام الدراسي المقبل، اعتبره مختصون ومراقبون «خصخصة للتعليم»، تحت ستار «التعريب»، واضطهاد طبقي للفئة المتوسطة.

ويُقبل كثير من المصريين على تعليم أبنائهم بالمدارس التجريبية، التي أنشأت في 1985، وتنخفض بها كثافة الفصول مقارنة بالمدارس الحكومية، وتقبل الأطفال بسن أكبر حيث يدرسون اللغة الإنجليزية من رياض الأطفال، ومقابل ذلك يدفعون مبالغ بسيطة مقارنة بمدارس اللغات الخاصة والمدارس الدولية.

وقوبل القرار الأخير برفض واستهجان كبيرين من أولياء الأمور، خاصة أن التجريبيات نجحت نجاحا كبيرا ونافست المدارس الخاصة المتميزة، وأنصفت المجتهدين على مدى أكثر من 30 عاما، حتى إنه يتخرج منها أوائل الثانوية العامة.

كما يعترض أولياء الأمور، على هذا القرار المفاجئ الذى يمس مستقبل الأجيال، بدلا من أن تسعى الوزارة للنهوض بالمدارس الحكومية.

نظام جديد

والأسبوع الماضي، أعلن «شوقي»، عن تعديلات في نظام التعليم، أبرزها «تعريب التعليم» في المدارس الرسمية للغات (التجريبية)، في المرحلة الابتدائية.

ويعني هذا تدريس مادتي «العلوم» و«الرياضيات» باللغة العربية، بدلا من الإنجليزية، فضلا عن إلغاء منهج المستوى المتقدم للغة الإنجليزية، على أن تستمر تلك المدارس في مناهجها التعليمية نفسها خلال المرحلتين الإعدادية والثانوية.

وأكد «شوقي» أن قراره يهدف لإتقان اللغة العربية، وأنه لا توجد دولة بالعالم تدرس المواد بغير لغتها إلا مصر، إلا أنه في الوقت ذاته أعلن الإبقاء على التعليم باللغة الإنجليزية كما هو في المدارس الخاصة للغات والمدارس الدولية.

وأضاف، أنه سيتم تعليم اللغة الإنجليزية من مرحلة رياض الأطفال في كافة مدارس الدولة كمادة منفصلة، بينما يتم تدريس المواد الأخرى مثل التاريخ والجغرافيا والعلوم والرياضيات باللغة العربية، ثم يتم في المرحلتين الإعدادية والثانوية دراسة المواد العلمية والرياضيات باللغة الإنجليزية، كما سيتم إضافة لغة أجنبية أخرى في الصف الأول الإعدادي.

شاهد أيضاً

الأمم المتحدة: الوضع في ليبيا غامض وقلقون بشأن المدنيين المحاصرين بمحيط طرابلس

أعربت الأمم المتحدة عن قلقها تجاه المدنيين المحاصرين في مناطق الاشتباكات بمحيط العاصمة الليبية طرابلس، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *