الرئيسية / الاخبار / أخبار عامه / شاهد| مسئول سابق بالصحة يكشف مخاطر قانون “التجارب السريرية”

شاهد| مسئول سابق بالصحة يكشف مخاطر قانون “التجارب السريرية”

كشف الدكتور مصطفى جاويش، المسئول السابق بوزارة الصحة، عن تفاصيل قانون البحوث الطبية الإكلينيكية، المعروف بالتجارب السريرية، الذي مررته حكومة الانقلاب.

وأضاف جاويش- في مداخلة هاتفية لقناة مكملين مساء الثلاثاء- أن القانون سبق طرحه للنقاش المجتمعي في عام 2006 ورفض، وأعيد طرحه في 2009 ورفض أيضا، وفي عام 2014 حاول وزير صحة الانقلاب تمرير القانون وفوجئ برفض النقابات فسُحب المشروع.

وأوضح جاويش أن القانون يسمح للشركات العالمية باتخاذ المصريين حقل تجارب للأدوية الجديدة، في المقابل اشترط القانون العالمي الذي وضع في مدريد 1988، أن يتم تجربة الدواء أول مرة في بلد المنشأ.

وأشار جاويش إلى أن القانون الدولي اشترط تجربة الدواء في دولة المنشأ، كما اشترط وجود بروتوكولات للرعاية السريرية للمرضى، وأن تكون هناك هيئة لسلامة الدواء وهذا غير موجود بالمرة، مضيفا أن القانون لم يحدد نظامًا لأداء تلك التجارب على المرضى، كما نص في المادة 8 على إنشاء ما يسمى هيئة الأخلاقيات للبحوث الدوائية من داخل الوزارة، وهذا مخالف للأخلاقيات بسبب تبعية الهيئة للوزارة.

وقالت نقابة الأطباء، إنها وضعت ملاحظات على مشروع قانون التجارب السريرية، مشددة على أنه يمس بصورة مباشرة سلامة المواطن والأمن القومي المصري.

شاهد أيضاً

الأمم المتحدة: الوضع في ليبيا غامض وقلقون بشأن المدنيين المحاصرين بمحيط طرابلس

أعربت الأمم المتحدة عن قلقها تجاه المدنيين المحاصرين في مناطق الاشتباكات بمحيط العاصمة الليبية طرابلس، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *