الرئيسية / الاخبار / أخبار عامه / “السيسي” أضاع مياه النيل .. ومزارعو الأرز يدفعون الثمن

“السيسي” أضاع مياه النيل .. ومزارعو الأرز يدفعون الثمن

وبدأت تظهر تداعيات تنازل الانقلابي عبد الفتاح السيسي عن حقوق مصر التاريخية في مياه النيل – جفاف النيل وبوار 10 آلاف فدان أرز بسبب مد الحكومة فلاحي الدقهلية بمياه مالحة – فضلا عن ارتفاع أسعار الأرز بقيمة 40% ووصوله إلى 10 جنيهات.\

كما وصلت غرامة زراعة الأرز في بعض مناطق الجمهورية إلى 10.000 جنيه فضلا عن إتلاف المحصول بخلع الشتلات، ويتحايل “نواب” في “برلمان” العسكر على قرار تحديد المساحات المزروعة على مستوى الجمهورية ب٧٢٤ ألف فدان بدلا من مليون وأربعمائة ألف فدان أرز العام الماضي، بطلب زراعة الأرز ولو على مياه الصرف الصحي أو المياه الجوفية كما حدث في القصاصين والتل الكبير التابعتين لمحافظة الإسماعيلية والتي دفعت رفع قيمة الغرامة المزارعين إلى إعلان التزامهم بـ “سياسة الدولة” في الحفاظ على المياه، ومش عايزين مياه من ترعة الإسماعيلية، وهنعتمد على مياه الصرف الصحي والمياه الجوفية”.

ووصل الفلاحون إلى نتيجة نهائية مفادها أن الأراضي لاسيما الساحلية منها في الدقهلية وكفر الشيخ ودمياط مهددة بـ “التملح” والبوار أو فساد المحاصيل وعدم صلاحيتها للاستهلاك الآدمي نتيجة ريها بمياه “الصرف الصحي”، إضافة لما يتحمله كاهل الفلاح من مضاعفة الغرامة وإتلاف شتلات الأرز.

محاصرة الشرقية

ولأن الشرقية من المحافظات الشهيرة بزراعة الأرز فقد قامت حكومة الانقلاب بمركز أبوحماد بتجريف أراضي المزارعين المزروعة أرزًا بعد قرارها تخفيض المساحة المزروعة بمحصول الأرز هذا الموسم، وحظر زراعة الأرز في 18 محافظة جنوبية، وسمح بها فى 9 محافظات من الدلتا، فيما تم تخفيض حصة محافظة الشرقية إلى 127 ألفًا و850 فدانا فقط تم تحديدها سلفاً.

وتضاعفت الغرامة في مشتول السوق على المخالفين بما يتجاوز الـ 3 الآف جنيه إلى 6 آلاف جنيه.

وأصدر محافظ الشرقية قرارا بحظر الزراعة في 10 مناطق بالشرقية وهي “الزقازيق والقنايات ومنيا القمح ومشتول السوق وههيا والإبراهيمية وديرب نجم والقرين والصالحية والقصاصين شرق”.

إتلاف في الدقهلية

وتم إتلاف العديد من زراعات الأرز وتوقيع غرامات على المزارعين في الدقهلية، على رغم قرار الحظر، وفي أماكن بعينها يُحرم المزراعون للعام الثالث على التوالي كما في مركز أجا والقرى التابعة له بمحافظة الدقهلية من زراعة الأرز ، مع قيام مسئولي الجمعيات الزراعية بالقرى بعمل كشوف حصر لزراعة الأرز للأراضي التي تقع في نطاق موظفي الجمعية فقط .

من جانبه قال الدكتور محمد علي فهيم، المدير التنفيذي لمركز المعلومات وتغير المناخ والطاقة المتجددة بوزارة الزراعة، إن وزارتي الزراعة والري لم تشركا المركز في ملف تحديد مساحات الأرز.

وقال فهيم، في تصريح صحفي إن “وزارة الري أخطأت بتقليص زراعة الأرز في محافظات كفر الشيخ ودمياط والدقهلية، وهي المحافظات الأكثر تأثراً بالتغيرات المناخية من حيث ارتفاع منسوب مياه البحر، فتلك الأراضي الساحلية ستتعرض للتملح طالما لم يتم زراعتها بالأرز”.

2000 فدان للاسكندرية

وكشف طلب قدمه “النائب” أبو العباس التركي، أن وزارة الري بحكومة الانقلاب خصصت 2000 فدان فقط لزراعة الأرز بالإسكندرية، وليس من ضمنها أراضي ترعتي التوفيق وخورشيد، مشيرا إلى أن تلك الأراضى ستتعرض لمشكلة حال عدم زراعتها أرزا خلال العام المقبل.

وطالب، “التركي” بزيادة المساحة الإجمالية المخصصة لزراعة الأرز بالإسكندرية لتصبح 2500 فدان من بينها أراضي ترعتى التوفيق وخورشيد!

تقليص مياه كفر الشيخ

ورغم أن محافظة كفر الشيخ من المحافظات الرائدة في زراعة الأرز إلا أن مدير المكتب الفني، لوكيل وزارة الزراعة بكفرالشيخ، قال اليوم الأربعاء، إن المستهدف من زراعة الأرز هذا الموسم، 189 الف و800 فدان على مستوى مراكز ومدن محافظة كفر الشيخ، بأقل من المستهدف زراعته لهذا المحصول الموسم الماضي، بحوالي 90 ألف فدان.

وأضاف أن السبب في تقليل زراعة هذا المحصول الموسم الحالي، يعود لمنشور تلقته المديرية من وزارة الري يفيد بتحديد مساحات زراعة المحصول هذا الموسم، وفق كميات مياه الرى التي حددتها الرى بشأن استخدامها في زراعة هذا المحصول.

حرب في دمياط

ولأن دمياط من المحافظات الساحلية فإن زراعة الأرز فيها فائدة كبيرة للأراض وإلا فقدت الأرض حيويتها وزادت ملوحتها وفي الموسم الماضي تم زراعة 57 ألف فدان أرز لموسم 2017 بدمياط، وأصدر محافظ دمياط ، الأربعاء الماضي ، قرارا بحظر زراعة الأرز في 10 مراكز إضافة للأماكن الرملية بجوار الحدائق وحول مصيف رأس البر، وميناء دمياط الجديدة ومناطق العوامر والهواشم وكفر البطيخ وقرية أم الرضا، وجمصة وأحواض الرمل بالركابية وأم الرضا الجديدة والسنانية.

شاهد أيضاً

الأمم المتحدة: الوضع في ليبيا غامض وقلقون بشأن المدنيين المحاصرين بمحيط طرابلس

أعربت الأمم المتحدة عن قلقها تجاه المدنيين المحاصرين في مناطق الاشتباكات بمحيط العاصمة الليبية طرابلس، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *