الرئيسية / الاخبار / أخبار عامه / اليوم.. 27 أثرًا مصريًا تُباع في مزاد علني بنيويورك

اليوم.. 27 أثرًا مصريًا تُباع في مزاد علني بنيويورك

كشفت موقع “كريستسيز” للمزادات العالمية، أن 27 قطعة آثار فريدة من آثار مصر ستباع في مزاد علني اليوم الأربعاء، 18 أبريل 2018.

وكشف “كريستيز” والمختص بإحدى شركات المزاد العالمية (المسئولة عن تنظيم المزادات لبيع المقتنيات والتحف النادرة في أماكن مختلفة من العالم) عن بيع 27 قطعة أثرية مصرية ضمن 115 قطعة أثرية فريدة على مستوى العالم.

وأعلن الموقع المتخصص في المزادات العالمية عن أسعار بعض الآثار المصرية المعروضة للبيع في المزاد المزمع عقده في مدينة نيويورك الأمريكية، حيث وصل سعر بعضها إلى أكثر من مليون و500 ألف دولار أمريكي.

ومن بين القطع المعروضة للبيع في المزاد تمثال نادر لـلوزير الشهير (سخيم عنخ بتاح) الذي يرجع لأكثر من 2200 عام قبل الميلاد، والذي كان يشرف على معظم الأعمال الملكية في حينه، والذي قُدر ثمن بيعه ما بين مليون إلى مليون ونصف دولار.

أبرز المعروضات

ومن أبرز القطع المعروضة بصالة مزاد كريستيز بنيويورك، تمثال لثور مصنوع من الجرانيت المصري، يرجع تاريخه ما بين 332- 644 ميلاديًا، وقد تم حجب ثمن تقديره للبيع، وذلك كي يفتح الباب أمام مستوى أعلى للتوقعات ومن المحتمل أن يتم الإعلان عن ثمنه وقت فتح المزاد.

أما تمثال سخم خت المصري، من عهد الدولة القديمة، فيرجع تاريخه ما بين 2389-2255 قبل الميلاد فيقدر ثمنه ما بين مليون إلى 1.5 مليون دولار، كذلك يعرض للبيع تمثال نخت أنبو الثاني مصنوع من الجرانيت يقدر ثمنه ما بين 600 إلى 900 ألف دولار.

ويستكمل المزاد بيع القطع الأثرية، فيعرض نموذج للنحت المصري الفرعوني ويقدر ثمنه ما بين 100 إلى 150 ألف دولار، إضافة إلى بيع قطعتين من الحجر الجيري تصور شكل الفرعون المصري القديم ومعهم مفتاح الحياة، ويقدر ثمنهما ما بين 120 إلى 180 ألف دولار، وقطعة واحد من الحجر الجيري تصور الفرعون المصري في المملكة المصرية القديمة ويقدر ثمن القطعة ما بين 150 إلى 250 ألف دولار.

ويضم المزاد أيضا قطعة من الزجاج مطلي عليه صور رجل تعود للزمن الروماني، يقدر ثمنها ما بين 8 إلى 12 ألف دولار، وبورتوريهات الفيوم لإحدى النساء خلال فترة الرومان ويقدر ثمنه ما بين 80 إلى 120 ألف دولار.

ومن أبرز القطع الأثرية المعروضة للبيع، تمثال لرأس فرعونية مصرية، يقدر ثمنه ما بين 200 إلى 300 ألف دولار.

كوارث سابقة

ونشرت “الشروق” المنحازة للإنقلاب؛ في التاسع من أكتوبر 2013، أن موقع إسرائيلي متخصص في التسويق الإلكتروني يُسمي: (Baidun) أعلن عن بيع آثار مصرية أصلية وبأسعار متفاوتة، وأن من بين الآثار المعروضة مجموعة من التماثيل البرونزية لأوزوريس ترجع إلى العام 342 قبل الميلاد، وقناع مطرز يعود إلى العام 1650 ق.م، وغيرها من التحف الأثرية الثمينة.

وبالرغم من أن بيانًا لوزارة الآثار المصرية أعلن حينها عن تحرك الوزارة دوليًا فور رصدها لهذا المعرض إلا أنه لم يذكر كيف خرجت هذه الآثار من مصر، بل وفي العشرين من نوفمبر وقف الدكتور خالد عناني وزير الآثار في البرلمان معلناً أنه تمكن هو ووزارته خلال عام 2016 من استعادة آثرين اثنين من إسرائيل وهى المرة الأولى منذ عام 1996، بالرغم من أن مزاداً القدس عرض بيع 126 قطعة أثرية فرعونية.

شاهد أيضاً

الأمم المتحدة: الوضع في ليبيا غامض وقلقون بشأن المدنيين المحاصرين بمحيط طرابلس

أعربت الأمم المتحدة عن قلقها تجاه المدنيين المحاصرين في مناطق الاشتباكات بمحيط العاصمة الليبية طرابلس، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *