الرئيسية / الاخبار / أخبار المطرية / بالفيديو.. ارتفاع الدين العام الخارجي إلى 105 مليارات دولار

بالفيديو.. ارتفاع الدين العام الخارجي إلى 105 مليارات دولار

كشف محمد عقدة، الخبير الاقتصادي، عن ارتفاع الدين العام الخارجي إلى 105 مليارات دولار، وليس كما زعمت حكومة الانقلاب أنه وصل إلى 80 مليار دولار، متوقعًا وصوله إلى 115 مليار دولار خلال العام الجاري.

وقال عقدة، في مداخلة هاتفية لقناة “مكملين”، إن ما روجته حكومة الانقلاب من أن بيع سندات إضافية بقيمة ملياري يورو لبنوك ومؤسسات دولية دليل على ثقة المستثمرين في الاقتصاد المصري، مضيفًا أن المستثمرين لديهم ثقة في قدرتهم على تحصيل قروضهم وليس لديهم رغبة حقيقية في الاستثمار في الأسهم وهناك فرق كبير بين الاستثمار في الدين المصري والأسهم المصرية.

وأشار “عقدة” إلى أن حكومة الانقلاب استنزفت قدرتها على رفع سندات خزانة بالجنيه المصري والدولار وتحولت إلى عملات أخرى وهو ما كان متوقعا منذ 6 أشهر، لتغطية عجز الميزانية والإنفاق على المشاريع الوهمية.

ويبدأ برلمان الانقلاب الأسبوع المقبل مناقشة الموازنة العامة في ظل قلق حكومي من انتقادات مرتقبة للعديد من البنود، وقالت مصادر صحفية إن الموازنة الجديدة تشمل فرض حزمة من الضرائب نصح بها صندوق النقد الدولي في ظل تجاوز العجز 430 مليار جنيه.

في غضون ذلك نقلت وكالة “رويترز” أن الدعم تراجع في الموازنة الجديدة لأكثر من 30 مليار جنيه ما يعني رفع أسعار الكهرباء والوقود والسلع التموينية مجددا.

يأتي ذلك في الوقت الذي أعلنت فيه حكومة الانقلاب بيع سندات إضافية بقيمة ملياري يورو لصالح بنوك ومؤسسات دولية ما يعني زيادة جديدة على الديون الخارجية لن يتحملها المواطن البسيط.

وقال الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء إن أسعار السلع ارتفعت بنسبة 1% الشهر الماضي.

شاهد أيضاً

ميليشيات الاحتلال الصهيوني تشن حملة مداهمات بالضفة والخليل

شنت قوات الاحتلال الصهيوني، فجر اليوم الاثنين، حملة اعتقالات طالت عددا من المواطنين في مدن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *