الرئيسية / الاخبار / أخبار عامه / الفقر والجوع يحاصران المصريين ويدفعان للانتحار وقتل الأبناء

الفقر والجوع يحاصران المصريين ويدفعان للانتحار وقتل الأبناء

سيطر اليأس والفقر على قطاع كبير من المصريين بعد الانقلاب العسكري الذي استولى على مصر منذ 5 سنوات. بعد أن ظلت مصر مختطفة لأكثر من 60 عامًا من جانب العسكر، لم تنج منها سوى لأعوام قليلة بعد ثورة يناير.

الوضع في مصر تأثر بشكل كبير بارتفاع الأسعار ونسبة الفقر وتعويم الجنيه، ما أدى لارتفاع معدلات الانتحار في مصر خلال الأعوام الأخيرة، حيث يقدم حوالي 3000 شخص على الانتحار سنويًا لمن هم أقل من 40 عاما، بحسب تقرير أعدته منظمة الصحة العالمية، وتحديدا من بعد انقلاب السيسي في يوليو 2013.

وتداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي فيديو لمواطن في حوش عيسي بمحافظة البحيرة يشعل النيران في نفسه بعدما سب السيسي والعسكر بسبب جنون الأسعار.

كما قام أب بقتل ابنته 6 سنوات بسبب وجبة طعام، فضلا عن تعذيبها هي وأخواتها بمفك كان يستخدمه فى تعذبيهم وتخريم أجسادهم، وعندما كان الجيران يعاتبون زوجته على الاعتداء على البنات تقول لهم كانت بتتبول على نفسها.

تزايد مستمر

وارتفعت وتيرة حالات الانتحار؛ فشملت في الفترة الأخيرة خلال عام واحد 170 حالة انتحار وقعت بالفعل، غير الحالات التي كانت عبارة عن محاولات انتحار فقط، وتم إنقاذها.

وكان الرجل هو صاحب العدد الأكبر في حالات الانتحار، حيث بلغ عدد حالات الإناث 32 حالة فقط بنسبة 18.82%، بينما بلغ عدد حالات الرجال 138بنسبة 81.17%، كما بلغت النسبة الأكبر لحالات الانتحار في شريحة الشباب والمنحصرة في الفئة العمرية ما بين (18: 35) حيث بلغت 89 حالة بنسبة 52.35%.

الأسباب المؤدية للانتحار

تنوعت الأسباب المؤدية للانتحار بحيث شملت أسباب نفسية واجتماعية، وأسباب وضوائق مادية، وجاء في المرتبة الأولي الأسباب النفسية حيث بلغت 55 حالة 32.35%، وهي عادة تعني اكتئاب وضيق نفسي وغضب عارم، جاء بعدها الأسباب الاجتماعية بعدد 45 حالة بنسبة 26.47% وتنوعت ما بين خلافات ونزاعات أسرية، ومشكلات تعليم وخوف وفصل من الدراسة، وكذلك شجارات ونزاعات زوجية.

وجاءت الأزمات المادية والمشكلات الاقتصادية المباشرة في المرتبة الثالثة من الأسباب لما يعادل 36 حالة بنسبة 21.17%، ثم أسباب غر معلومة بعدد 26 حالة بنسبة 15.29%، كما انتحر8 أشخاص بنسبة 5.09% لأسباب تتعلق بالآداء الحكومي، حيث انتحر شخص لرفض المحافظ مقابلته، وآخر لشكوته من ظلم مسئوليه وعدم قدرته الحصول علي حق، وكذلك انتحر4 مسجونين جنائيين.

الفقر والجوع

وأكدت دراسة أن حالات الانتحار في مصر، في تزايد مستمر، حيث بلغ عدد محاولات الانتحار في عام واحد نحو 104 آلاف حالة، منهم خمسة آلاف شخص أنهوا حياتهم، مشيرة إلى أن أغلب أسباب المنتحرين ترجع لظروف اقتصادية، وعدم القدرة على مواكبة ظروف الحياة المادية.

وتعاني مصر من تمتع طبقة اجتماعية بحجم هائل من الثروة والسلطة، بينما يعاني أغلبية المصريين من الفقر والقهر لفترات طويلة.

شاهد أيضاً

الأمم المتحدة: الوضع في ليبيا غامض وقلقون بشأن المدنيين المحاصرين بمحيط طرابلس

أعربت الأمم المتحدة عن قلقها تجاه المدنيين المحاصرين في مناطق الاشتباكات بمحيط العاصمة الليبية طرابلس، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *