الرئيسية / الاخبار / أخبار عامه / انتخاب أنجيلا ميركل مستشارة لألمانيا لولاية رابعة

انتخاب أنجيلا ميركل مستشارة لألمانيا لولاية رابعة

انتخب البرلمان الألماني، صباح الأربعاء، زعيمة الاتحاد المسيحي (يمين وسط)، أنجيلا ميركل، مستشارة للبلاد لولاية رابعة.

وفي جلسة البرلمان التي بدأت في تمام التاسعة صباحا، جرى انتخاب ميركل مستشارة للبلاد حتى 2021؛ حيث حصدت 364 من الأصوات من أصل 692 نائبا أدلوا بأصواتهم (عدد نواب البرلمان 709).

وصوت ضدها 315 نائبا، بينما امتنع 9 نواب عن التصويت، واعتبرت أصوات 4 نواب باطلة، وكانت ميركل تحتاج لـ355 صوتا، فقط، لإعادة انتخابها.

ومن المقرر أن تؤدي ميركل وحكومتها، التي تتكون من 16 حقيبة ومنصبا وزاريا، القسم الدستوري أمام البرلمان ظهر اليوم، لتبدأ الحكومة المشكلة من ائتلاف الاتحاد المسيحي والحزب الاشتراكي الديمقراطي (يسار وسط) أعمالها رسميا، بحسب الأناضول.

كانت ميركل (63 عاما)، التي صعدت للسلطة في 2005، حصلت على 74% من أصوات النواب، حين انتخبها البرلمان مستشارة للبلاد في 2013.

ويأتي انتخاب ميركل مستشارة للبلاد بعد 107 أيام من إجراء الانتخابات التشريعية في 24 سبتمبر، وهي الفترة التي شهدت فشل مفاوضات تشكيل ائتلاف حاكم، أجراها الاتحاد المسيحي مع حزبي الديمقراطي الحر، وحزب الخضر في نوفمبر الماضي.

فشل تلك المفاوضات، أدخل البلاد في أزمة سياسية استدعت تدخل رئيس البلاد فرانك فالتر شتاينماير، وإقناعه الحزب الاشتراكي الديمقراطي لدخول مفاوضات مع الاتحاد المسيحي لتشكيل ائتلاف حاكم للبلاد، وهي المفاوضات التي تكللت بالنجاح بتوصل الطرفين لاتفاق لتشكيل الائتلاف في 7 فبراير الماضي.

شاهد أيضاً

الأمم المتحدة: الوضع في ليبيا غامض وقلقون بشأن المدنيين المحاصرين بمحيط طرابلس

أعربت الأمم المتحدة عن قلقها تجاه المدنيين المحاصرين في مناطق الاشتباكات بمحيط العاصمة الليبية طرابلس، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *