الرئيسية / الاخبار / أخبار عامه / بعكس أردوغان.. «جيروزاليم بوست»: إسرائيل نجحت في التحكم بالسيسي

بعكس أردوغان.. «جيروزاليم بوست»: إسرائيل نجحت في التحكم بالسيسي

نشرت صحيفة “جيروزاليم بوست” تحليلا حول كيفية استحواذ إسرائيل على السيسي ونظامه في ظل العلاقات الأكثر دفئا التي جمعت بين الطرفين خلال السنوات الأخيرة، حيث قالت إن الاحتلال الإسرائيلي لجأ إلى ملفي الماء والطاقة حتى يتمكن من إحداث التقارب المستهدف.

ولفتت الصحيفة إلى أن إسرائيل ركزت على ملف الماء للتقارب مع تركيا منذ عام 2004، إلا أن ذلك لم ينجح -رغم وجود مفاوضات بين الطرفين- للخلافات التي ظهرت بين الحكومتين بعد صعود إردوغان للسلطة، لافتة إلى أنه على الرغم من أن الاتفاق لم ينجح مع تركيا، إلا أن الأمل عاد بقوة بعد تطبيعها مع السيسي والذي ظهر واضحا في اتفاق الغاز الطبيعي الذي أعلن عنه الاثنين الماضي بين الاحتلال الإسرائيلي ونظام الانقلاب بكلفة 15 مليار دولار.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذا الاتفاق الذي ستبيع بمقتضاه إسرائيل الغاز لمصر من حقلي ليفيثان وتامار قبالة السواحل ليس فقط من أجل زيادة الدخل في إسرائيل أو دعما للسيسي ونظامه في إمكانية جعل مصر محور الغاز بالمنطقة، وإنما طريقة لربط الدولتين معا في طريق سيكون من الصعب على أي أحد منهما أن ينفصل عنه لأنه ستصبح هناك مصالح اقتصادية كثيرة جدا على المحك.

وتابعت الصحيفة أن السلام بين إسرائيل ومصر مثل سلام إسرائيل مع الأردن هو حقا سلام بين الحكومات والجيوش وأجهزة الاستخبارات التي تتعاون عن كثب، ولكن الشعور المعادي لإسرائيل لا يزال باقيا بقوة في شوارع القاهرة وعمان، مؤكدة أن هذه الاتفاقية لن تغير عداوة الجمهور ولكن سوف تساعد على شرعنة العلاقات بين الدول.

اتفاق الغاز لا يطبع العلاقات ولكن يمكن أن يعتبر ما أشار إليه على أنه خطوة صغيرة ثابتة جديدة نحو “تطبيع التفاعلات”، مع أمل إسرائيل أن هذه الخطوة ستقود لأخرى ثم إلى خطوات أخرى عديدة.

ونقلت الصحيفة تصريحات لمدير عام وزارة الخارجية الإسرائيلية السابق دوري جولد قال فيها إن هذا الاتفاق يبعث رسالة بشكل صريح أن عمل تجارة مع إسرائيل شيء مقبول ومفيد، وهي رسالة مفقودة حتى في الدول عقدت اتفاقات سلام مع إسرائيل وهذا الأمر لا يمكن إلا أن يعزز هذه العلاقات السلمية.

شاهد أيضاً

«بلومبيرغ»: إصلاحات السعودية ستجبر السيسي على إجراءات أكثر جرأة

قالت صحيفة بلومبرغ أن إصلاحات السيسي فى مصر تواجه تحديا غير متوقع، نتيجة الإصلاحات التى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *