الرئيسية / الاخبار / أخبار عامه / خارجية ومخابرات السودان ومصر يجتمعان الخميس بالقاهرة

خارجية ومخابرات السودان ومصر يجتمعان الخميس بالقاهرة

قال متحدث إن وزيري خارجية الانقلاب ورئيس جهاز المخابرات العامة في نظام السيسي، سيجتمعان بنظيريهما السودانيين في القاهرة، الخميس المقبل، لبحث العلاقات الثنائية والتنسيق بشأن قضايا إقليمية.

وقال المتحدث باسم وزارة خارجية الانقلاب، أحمد أبو زيد، في بيان إن “القاهرة سوف تستضيف، الخميس المقبل، اجتماعا رباعيا لوزيري الخارجية ورئيسي جهازي المخابرات بمصر والسودان لبحث مسار العلاقات الثنائية بين البلدين والتنسيق بشأن عدد من القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك”.

وشهدت الفترة الماضية توترا في العلاقات بين مصر والسودان استدعت الخرطوم على أثره سفيرها في القاهرة الشهر الماضي للتشاور بسبب نزاع البلدين على مثلث حلايب وشلاتين الحدودي وخلافات بشأن استخدام مياه نهر النيل.

ويطالب السودان بمثلث حلايب وشلاتين منذ عام 1958 وتقول القاهرة إنه أرض مصرية ورفضت في 2016 بدء مفاوضات لتحديد الحق في السيادة على المنطقة أو اللجوء إلى التحكيم الدولي بشأنها.

لكن رئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي اجتمع مع الرئيس السوداني عمر حسن البشير في أديس أبابا أواخر يناير على هامش قمة الاتحاد الأفريقي فيما بدا أنه تقارب جديد بين الدولتين.

وقال المتحدث باسم خارجية الانقلاب إن اجتماع الخميس في القاهرة سيعقد تنفيذا لتوجيهات أصدرها السيسي والبشير عقب محادثاتهما في أديس أبابا.

وأضاف أنهما اتفقا في أديس أبابا على إنشاء “آلية تشاورية رباعية بين وزارتي الخارجية وجهازي المخابرات العامة بالبلدين… في إطار العلاقة الإستراتيجية التي تجمع بينهما”.

شاهد أيضاً

الأمم المتحدة: الوضع في ليبيا غامض وقلقون بشأن المدنيين المحاصرين بمحيط طرابلس

أعربت الأمم المتحدة عن قلقها تجاه المدنيين المحاصرين في مناطق الاشتباكات بمحيط العاصمة الليبية طرابلس، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *