الرئيسية / الاخبار / أخبار عامه / وداعا للمسكنات.. تقنية جديدة للتخلص من الألم بكى الأعصاب لمرضى السرطان

وداعا للمسكنات.. تقنية جديدة للتخلص من الألم بكى الأعصاب لمرضى السرطان

كشف الدكتور المأمون جستنية استشارى الأشعة التداخلية والقسطرة، بمدينة الملك عبد الله الطبية بمكة المكرمة، عن تقنية جديدة تمكن مرضى السرطان فى المراحل المتأخرة من التخلص من آلامهم بدون مسكنات.

وقال فى تصريحات إن مرضى السرطان الذين يعانون من الألم الشديدة نتيجة الإصابة بسرطان المعدة أو الكبد أو البنكرياس فى المراحل المتقدمة يحتاجون إلى جرعات عالية من المسكنات، والأدوية المخدرة، حتى يتمكنوا من ممارسة حياتهم الطبيعية، والتخلص من الألم.

وأضاف: “لكن هذه الأدوية لها أعراض جانبية شديدة، مثل الشعور بالدوار، والقىء والخمول، والإدمان مما يحد من إمكانية استخدام الأدوية بالجرعات المطلوبة، والتى تخلصهم من الألم، لذلك تم ابتكار تقنية جديدة تخلصهم من الألم لتحسين درجة الشعور بالألم، وتحسين ممارسة حياتهم الطبيعية، وهى تعتمد على كى الأعصاب المسئولة عن الشعور بالألم فى هذه الأعضاء باستخدام الأشعة المقطعية، واستخدامها ككاميرا لإرشادنا أثناء إجراء عملية الكى حتى تكون دقيقة، ولتقليل نسبة الأعراض الجانبية.

وأكد أنه يتم ذلك من خلال استشارة كل من أطباء العلاج التلطيفى وعلاج الألم والأشعة التداخلية، حيث يتم دراسة حالة كل مريض على حدة، واختيار العلاج المناسب لهم فإذا تقرر استخدام كى الأعصاب يقوم استشارى الأشعة التداخلية بحقن الكحول الأثيلى فى الأعصاب باستخدام التصوير بالأشعة المقطعية والتخدير الموضعى أو الجزئى.

وأوضح أن المريض بعد إجراء هذه العملية تحقق نتائج ايجابية، ويتخلص المريض من الألم بنسبة من 70 إلى 90%، مما يقلل الحاجة إلى استخدام الأدوية المخدرة، والتقليل من استخدامها مدى حياته مع تجنب الآثار الجانبية للأدوية المخدرة أو المسكنة، وتحسين نوعية حياته وقدرته على الحركة بدلا من النوم والشعور بالألم طوال اليوم، مضيفا أن العملية تستغرق حوالى أقل من نصف ساعة فقط

شاهد أيضاً

3 أهداف تطارد الأهلي قبل مواجهة طلائع الجيش

يلتقي الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي أمام فريق طلائع الجيش، في السابعة من مساء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *