الرئيسية / الاخبار / أخبار عامه / أخطاء دينية بالجملة في الامتحانات .. تحويل آية قرآنية لبيت شعر.. والتعليم تفتح تحقيقا في الواقعة

أخطاء دينية بالجملة في الامتحانات .. تحويل آية قرآنية لبيت شعر.. والتعليم تفتح تحقيقا في الواقعة

كل عمل بشري مُعرض للخطأ، ذلك أمر ليس هناك جدال فيه، ولكن إن كان الخطأ متكرر وفيما يتعلق بآيات قرآنية أو معلومات دينية تصبح المشكلة أكبر، وعلى الرغم من إعلان وزارة التربية والتعليم عن فتح تحقيق في تلك الأخطاء إلا أن الاخطاء الدينية في امتحانات الطلاب باتت «عرض مستمر» وظاهرة متكررة كل عام.

آية قرآنية لبيت شعر

موجة غضب أصابت أولياء أمور طلاب مدرسة الشيماء الابتدائية بمحافظة الجيزة، بعد سؤال وضعه القائمون على امتحان اللغة العربية، يقول «ما الجمال في قول الشاعر (فاستجاب لهم ربهم أنى لا أضيع عمل عامل منكم من ذكر أو أنثى بعضكم من بعض)».

تحويل الآية القرآنية إلى بيت شعر كان سبب هذا الغضب، فيما أكدت وزارة التربية والتعليم إنها ستفتح تحقيقا في تلك الواقعة وإحالة واضعي الامتحانات إلى التحقيق.

الشهادة الإعدادية

وقعت امتحانات الشهادة اعدادية أسوان في خطأ شبيه بذلك، في امتحانات الفصل الدراسي الثاني لعام 2016- 2017 م، واكتشف الطلاب وجود خطأ في امتحان مادة التربية الدينية، في السؤال الثالث الجزئية (ج).

تضمن الامتحان سؤال عن موعد غزوة «تبوك»، لاختيار الاجابة من بين الأقواس، وكان السؤال كالتالي «كانت غزوة تبوك في العام الهجري (السابع – الثامن – العاشر)، ولم تكن الإجابة الصحيحة هي إحدى الخيارات الثلاث الموجودة بين الأقواس لأن الإجابة الصحيحة أن غزوة تبوك كانت في العام التاسع من الهجرة وليس السابع أو الثامن أو العاشر.

الخامس الابتدائي

وفي نوفمبر 2016 أصدر الدكتور نبوي باهي، مدير عام مديرية التربية والتعليم بمحافظة بورسعيد قرارًا، بإحالة موجه اللغة العربية واضع امتحان «ميد تيرم» التربية الدينية للصف الخامس الابتدائي للتحقيق بسبب خطأ في «آية قرآنية».

صورة امتحان الـ«ميد تيرم» التي تداولها نشطاء التواصل الاجتماعي، أظهرت خطأ في آية قرآنية بالسؤال الأول من ورقة الأسئلة والخاص بسورة الملك، وجاء السؤال أكتب الآية إلى قوله تعالي:”«لا يَنقَلِبْ إِلَيْكَ الْبَصَرُ خَاسِئًا وَهُوَ حَسِيرٌ» وذلك بإضافة أداة النفي “لا” – عن طريق الخطأ – في بداية الآية القرآنية رقم (4) من سورة الملك.

التربية الدينية ثانوي

اسم سورة قرآنية خطأ، ذلك ما حدث في امتحان التربية الدينية للصف الثاني الثانوي في مدرسة المبتديان الرسمية الثانوية لغات، فبدلًا من كتابة اسم السورة «الإسراء» جاء عنوان السورة «الإسراء والمعراج». «أخطاء دينية بالجملة في الامتحانات».. تحويل آية قرآنية لبيت شعر.. والتعليم تفتح تحقيقا في الواقعة.. اختيارات موعد غزوة تبوك لا تتضمن إجابة صحيحة.. واسم جديد لسورة قرآنية الأشهر «أخطاء دينية بالجملة في الامتحانات».. تحويل آية قرآنية لبيت شعر.. والتعليم تفتح تحقيقا في الواقعة.. اختيارات موعد غزوة تبوك لا تتضمن إجابة صحيحة.. واسم جديد لسورة قرآنية الأشهر

شاهد أيضاً

الأمم المتحدة: الوضع في ليبيا غامض وقلقون بشأن المدنيين المحاصرين بمحيط طرابلس

أعربت الأمم المتحدة عن قلقها تجاه المدنيين المحاصرين في مناطق الاشتباكات بمحيط العاصمة الليبية طرابلس، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *