الرئيسية / الاخبار / أخبار عامه / صندوق النقد يشترط “الخصخصة” مقابل الشريحة الثالثة من القرض

صندوق النقد يشترط “الخصخصة” مقابل الشريحة الثالثة من القرض

وصلت بعثة صندوق النقد الدولي إلي البلاد الثلاثاء الماضي، وأعلنت الحكومة بدء مفاوضات الشريحة الثالثة من القرض المقدر بنحو 12 مليار دولار، وذلك قد بدء يوم الخميس الماضي أيضًا.

وفى هذا السياق كشف الدكتور فخري الفقي، مساعد المدير التنفيذي الأسبق لـ”صندوق النقد الدولي”، عن أن الشريحة الثالثة من قرض الصندوق لمصر لها مطالب محددة، وهى خصخصة أو طرح بعض شركات القطاع العام والأعمال في البورصة.

وشدد على أنه ليس هناك قرض في العالم بدون شروط أو إملاءات، قائلا: “غير صحيح أن صندوق النقد الدولي سيمنح مصر قروضا بدون ضمانات أو إصلاحات اقتصادية”.

وأضاف: “من المنتظر أن تطرح الحكومة عددا من شركات القطاع العام والأعمال في البورصة كشرط احترازي قبل صرف الشريحة الثالثة من قرض صندوق النقد الدولي، حيث ستبدأ الحكومة ببيع عدد من البنوك، في مقدمتها المصرف المتحد بنسبة 100%، وبنك التنمية والائتمان الزراعي، فضلا عن بنك القاهرة بنسبة 20%، ثم طرح شركات البترول على رأسها إنبى للخدمات البترولية، إضافة إلى بعض الشركات الأخرى”.

وسبق أن اشترط صندوق النقد على مصر رفع الدعم عن الطاقة والكهرباء والماء، ما أدى إلى ارتفاع الأسعار والتضخم.

كما استجاب النظام لشروط الصندوق، بخفض الإنفاق الحكومي على خدمات الصحة والتعليم والتوظيف، ما أدى إلى حدوث العديد من الأزمات المجتمعية.

شاهد أيضاً

الأمم المتحدة: الوضع في ليبيا غامض وقلقون بشأن المدنيين المحاصرين بمحيط طرابلس

أعربت الأمم المتحدة عن قلقها تجاه المدنيين المحاصرين في مناطق الاشتباكات بمحيط العاصمة الليبية طرابلس، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *